الخلافة في بيت المقدس قبل المهدي | caliphate in Jerusalem before the Mahdi

الخلافة في بيت المقدس قبل المهدي
الخلافة في بيت المقدس قبل المهدي


الخلافة في بيت المقدس :

بدأت الخلافة في المدينة المنورة فكانت ثلاثون عاما خلافة راشدة .. ثم انتقلت الى دمشق فكانت الخلافة الأموية مايقارب مائة عام .. ثم انتقلت الى بغداد فكانت الخلافة العباسية .. ثم اصبح هناك اكثر من خليفة .. كالاندلس و القاهرة ..

ثم جاء التتار ثم الى ان تم الغاء اخر خلافة اسلامية في مطلع القرن الماضي عندما الغى اتاتورك الخلافة العثمانية .وستعود الخلافة ان شاء الله .. ولكن هذه المرة في بيت المقدس كما جاء في الروايات .
 
1- عن حذيفة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثمتكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًافيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثميرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. / رواه احمد
 
2- عن عبد الله بن حوالة قال: وضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يده على رأسي ثم قال: يا ابن حوالة إذارأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة؛ فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام، والساعة يومئذٍ أقرب من الناسمن يدي هذه إلى رأسك . / رواه احمد .

3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عُمْرَانُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ خَرَابُ يَثْرِبَ وَخَرَابُ يَثْرِبَ خُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ وَخُرُوجُ الْمَلْحَمَةِفَتْحُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ وَفَتْحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ خُرُوجُ الدَّجَّالِ . ثم ضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبه ثم قال " إِنَّ هَذَالَحَقٌّ كَمَا أَنَّكَ هَاهُنَا أَوْ كَمَا أَنَّكَ قَاعِدٌ يَعْنِي مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ . / رواه أبو داود.
 
1- بعد الحكم الجبري الحالي خلافة .
2- الخلافة في بيت المقدس .
3- الزلازل والأمور العظام والهموم الكبرى ) جميعها بعد خلافة بيت المقدس .
4- قبل خروج الدجال فتح القسطنطينية .. وقبلها ملحمة كبيرة .. وقبل الملحمة خراب يثرب ( المدينة ) .. وقبل خراب يثرب عمران في بيت المقدس .
 

اولا المسيح عليه السلام :

من المعروف انه سيظهر خليفة عادل يلقب بالمهدي في آخر الزمان يكون ظهوره توطئة لنزول المسيح بن مريم عليهالسلام .
عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهديتعال صل بنا ، فيقول : لا إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة " أخرجه الحارث بن أبي أٍسامة في مسندهباسناد جيّد .. وعند مسلم بدون تسميه الأمير .
فهل في وجود المسيح عليه السلام أو بعده من خلافة وخلفاء ؟
ففي الحديث :
 
( ويكونُ عِيسَى فِي أُمَّتِي حَكَمًا عَدْلا ، وَإِمَامًا مُقْسِطًا ، يَدُقُّ الصَّلِيبَ ، وَيَقْتُلُ الْخِنْزِيرَ ، وَيَضَعُ الْجِزْيَةَ ، وَيَتْرُكُالصَّدَقَةَ ، وَلا يُسْعَى عَلَى شَاةٍ ، وَتُرْفَعُ الشَّحْنَاءُ وَالتَّبَاغُضُ ، وَتُنْزَعُ حُمَةُ كُلِّ دَابَّةٍ ، حَتَّى يُدْخِلَ الْوَلِيدُ يَدَهُ فِيالْحَنَشِ فَلا يَضُرَّهُ ، وَتَلْقَى الْوَلِيدَةُ الأَسَدَ فَلا يَضُرَّهَا ، وَيَكُونُ فِي الإِبِلِ كَأَنَّهُ كَلْبُهَا ، وَالذِّئْبُ فِي الْغَنَمِ كَأَنَّهُ كَلْبُهَا ،وَتُمْلأُ الأَرْضُ مِنَ الإِسْلامِ ، وَيُسْلَبُ الْكُفَّارُ مُلْكَهُمْ ،...)

  1. وفي رواية أنه ينتقل ملك قريش اليه .
  2. ثم يمكث عيسى عليه السلام في الأرض أربعين سنة إمامًا عدلًا، وحكمًا مقسطًا. أخرجه ابن حبان وأحمد وابنهوابن منده وغيرهم.
  3. اذن.
  4. لا خلافة في زمن المسيح عليه السلام لانه سيكون هو الامام العادل والحكم المقسط ..
  5. اذن فإن المهدي هو آخر الخلفاء وقبل المسيح عليه السلام .. لانه هو من سيوطئ له .
  6. فما هي ظروف ما قبل تولي المهدي الخلافة.

 

ثانيا خلافة المهدي :


قبل ظهور المهدي .. يتكون فتنا وهرجا وقتلا كبيرا وفوضى بين المسلمين .. ومن بين المقتتلين ستكون ثلاثة جيوشعلى رأس كلا منها ابن خليفة سابق .. وله من الأعوان ما له ...


1- حديث : يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصل إلى واحد منهم ثم تقبل الرايات السود من قبلالمشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً فإذا رأيتموه فتابعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي ./ رواه الترمذي وابن ماجة واحمد والحاكم .
وعلى أثر هذا القتال وهذه الفوضى .. يصلح الله تعالى رجلا يكون على يديه اجتماع الأمة ...
 
2- حديث : لتملأن الأرض جورا وظلما ، فإذا ملئت جورا وظلما ، يبعث الله رجلا مني ، اسمه اسمي ، واسم أبيهاسم أبي ، فيملؤها عدلا وقسطا ، كما ملئت جورا وظلما ، فلا تمنع السماء شيئا من قطرها ، ولا الأرض شيئا مننباتها ، يمكث فيكم سبعا ، أو ثمانيا ، فإن أكثر فتسعا .

ويبقى السؤال هو : من الخلفاء ما بين فتح بيت المقدس الى ظهور المهدي ؟

قلت ان قبل المهدي فتن وهرج وقتل ... فماذا قبل هذا الهرج وهذه الفتن ؟

1- عن جابر بن سمرة قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول : يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش » ، فقالوا له : ثمّ يكون ماذا؟ قال : « ثمّ يكون الهرج » .رواه احمد والطبراني في المعجم الكبير .

 

2- ورواه حمّاد بن سلمة عن أبي الطفيل قال : قال لي عبدالله بن عمر : يا أبا الطفيل أعدد اثني عشر خليفة بعدالنبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم ثمّ يكون النقف والنقاف .

 

قال ابن الاثير في النهاية : وفي حديث عبد الله بن عمر : « اعدد اثني عشر ثم يكون النقف والنقاف » أيالقتل والقتال ، والنقف : هشم الرأس . أي تهييج الفتن والقتل .

 

3- عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ أَبِي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ :( إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لَا يَنْقَضِي حَتَّى يَمْضِيَ فِيهِمْ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً . قَالَ : ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلَامٍ خَفِيَ عَلَيَّ . قَالَ : فَقُلْتُ لِأَبِي : مَا قَالَ ؟ قَالَ : كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ ) رواه البخاري .. وفي لفظ : لَا يَزَالُ هَذَا الدِّينُ عَزِيزًا مَنِيعًا إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً .

 

4- وفي رواية عند مسلم : لا يزل الدين قائماً حتّى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش ، ثمّ يخرج كذّابون بين يديالساعة وسمعته يقول : أنا الفرط على الحوض .


5- وسأل رجل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه فقال : يا أبا عبدالرحمن ، هل سألتم رسول الله صلّى الله عليهوسلّم كم يملك أمر هذه الاُمّة من خليفة بعده؟ فقال له عبدالله : ما سألني عنها أحدٌ منذ قدمت العراق ، نعم سألنارسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال :

اثنا عشر عدّة نقباء بني إسرائيل . رواه أحمد وأبو يعلى والهيثمي في مجمع الزوائد .
 

6- وعند مسلم ايضا :لا يزال الدين قائماًً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم إثنا عشرخليفةكلهم من قريش، وسمعته يقول : عصيبة منالمسلمين يفتتحون البيت الأبيض بيت كسرى أو آل كسرى ، وسمعته يقول : إن بين يدي الساعةكذابين فإحذروهم ،وسمعته يقول : إذا أعطى الله أحدكم خيراً فليبدأ بنفسه وأهلبيته ، وسمعته يقول : أنا الفرط على الحوض.

 

7- وعند احمد :لا يزال الدين قائماًحتى يكون إثنا عشر خليفة من قريش، ثم يخرج كذابون بين يدي الساعة ، ثم تخرج عصابةمن المسلمين فيستخرجون كنز الأبيض كسرى وآل كسرى ، وإذا أعطى الله تبارك وتعالى أحدكم خيراً فليبدأبنفسه وأهله أنا فرطكم على الحوض.

 

8- وعند احمد ايضا:سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول في حجة الوداع : إن هذا الدين لن يزال ظاهراًً على من ناوئه ، لا يضره مخالف ولا مفارق حتى يمضي من أمتي إثنا عشر خليفة ،قال : ثم تكلم بشيء لم أفهمه ، فقلت لأبي : ما قال : قال : كلهم من قريش.

 

9- وعند احمد من حديث جابر من سمرة قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :لا يزال الدين قائماًحتى يكون إثنا عشر خليفة من قريش، ثم يخرج كذابون بين يدي الساعة ، ثم يخرج عصابةمن المسلمين يستخرجون كنز الأبيض كسرى وآل كسرى ،وإذا أعطى الله تبارك وتعالى أحدكم خيراًًً فليبدأ بنفسهوأهله أنا فرطكم على الحوض.


في رواية :إن هذا الدين لن يزال ظاهراً على من ناوئه لا يضره مخالف ولا مفارق حتى يمضي من أمتي إثنا عشر خليفة،قال : ثم تكلم بشيء لم أفهمه ، فقلت لأبي : ما قال : قال : كلهم من قريش.


1- يكون 12 خليفة قرشيا قبل ان يبدأ الهرج والفتن .

2- بعض العلماء اشار الى ان من هؤلاء الخلفاء ( الخلفاء الراشدون الاربعة ابوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي اللهعنهم .. ومنهم من اضاف عمر بن عبدالعزيز رحمه الله)

فهل ورد عن أسماء أو ألقاب هؤلاء الخلفاء في بيت المقدس ؟

أخرج نعيم في كتابه الفتن :

عن عبد الله بن عمرو قال : يكون بعد الجبارين الجابر ، يجبر الله به أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم المهدي ،ثم المنصور ، ثم السلام ، ثم أمير العصب ، فمن قدر على الموت بعد ذلك فليمت .
وأخرج نعيم من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا ماتالخامس من أهل بيتي فالهرج فالهرج حتى يموت السابع ، قالوا : وما الهرج ؟
قال : القتل كذلك حتى يقوم المهدي